بمشاركة واسعة من الأساتذة والقرآء .. دار القرآن الكريم تفتتح دورة التجويد التخصصية في محافظة النجف الأشرف

إفتتحت دار القرآن الكريم التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة دورة أئمة البقيع (عليهم السلام) الثانية الخاصة بالتجويد بمشاركة قرآء وأساتذة القرآن الكريم في محافظة النجف الأشرف .

وعن هذه الدورة تحدّث مدير دار القرآن الكريم السيد عبد العزيز الموسوي قائلاً :  " ضمن سلسلة الدورات التطويرية التي تتبناها العتبة العلوية المقدسة متمثلة بدار القرآن الكريم في قسم الشؤون الدينية الخاصة بقرآء وأساتذة محافظة النجف الأشرف تقام الدورة التخصصية الخاصة بالتجويد والتي تحمل عنوان (التفخيم والترقيق بين النظرية والتطبيق ) بإستضافة المحاضر الدكتور كريم جبر الزبيدي  " .
وأضاف الموسوي : " بعد ختام الدورة سيقام حفل تخرج للطلبة المشاركين وستُقدّم لهم شهادات مشاركة تخصصية في التجويد أما الطلبة المتميزون فقد تم تخصيص لهم هدايا قيّمة " .
وعن الهدف من إقامة هذه الدورة أوضح المحاضر الدكتور كريم جبر الزبيدي ان : "الهدف من هذه الدورة هو إعداد معلمي قرآءة وإعداد قرآء مجيدين متقنين للتلاوة ومتقنين لكل حرف من حروف القرآن بكل مخرج وبكل صفاته اللازمة والعرضية ومعرفة متى يُرقق ومتى يُفخم الحرف القرآني لما له من أثر في فصاحة الحرف وإتقان لفظه عند التلاوة "  .
وأضاف : " مدة الدورة عشرون يوماً بمعدل خمسة أيام في الأسبوع وتتخلل الدورة تطبيق للمبادئ الأولية في كيفية معرفة مراتب التفخيم كما سيتم تخصيص جزء من وقت الدورة  للحروف التي تُرقق تارة وتُفخم تارة أخرى كما تُختتم الدورة بإجراء إختبارات نظرية وأخرى عملية على أثرها يُقيّم مستوى الطلبة لإختيار المتميزين الثلاث الأوائل " .
وإختتم الزبيدي حديثه : " بعد إتمام هذه الدورة ، في النية إقامة دورات مستقبلية لمنتسبي دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة تكون خاصة بالأداء التجويدي والإتقان وزيادة المعلومة النظرية " .
جدير بالذكر ان دار القرآن الكريم إختتمت قبل عام دورة أئمة البقيع (عليه السلام) الأولى والخاصة بمادة الرسم القرآني بمشاركة أكثر من مائة أستاذ من القراء والحفاظ.

بمشاركة واسعة من الأساتذة والقرآء .. دار القرآن الكريم تفتتح دورة التجويد التخصصية في محافظة النجف الأشرف
August / 18 / 2014
عدد الزيارات : 142
طباعة الخبر