أستاذ في دار القران الكريم ينال شهادة الماجستير بدرجة إمتياز برسالته:(القراءات القرانية المنسوبة لأئمة أهل البيت (ع) وآثارها)

نال الأستاذ مؤمل جواد خليفة أستاذ علوم القران بدار القران الكريم في العتبة العلوية المقدسة شهادة الماجستير بدرجة امتياز لرسالته الموسومة بـ (القراءات القرانية المنسوبة لأئمة أهل البيت (ع) وآثارها) التي تقدم بها الى قسم علوم القران الكريم والحديث الشريف في كلية الفقه / جامعة الكوفة .

وأفاد مراسل موقع دار القران الكريم ان : " لجنة المناقشة العلمية كانت برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الكاظم حسن الياسري وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عصام كاظم الغالبي والدكتورة خولة مهدي الجراح إضافة الى العضو والمشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور حكمت عبيد الخفاجي ".

وأشار عضو لجنة المناقشة الدكتور عصام كاظم الغالبي في تصريح لموقع دار القران الكريم الى : " ان موضوع القراءات القرآنية شغل العلماء والباحثين قديماً وحديثاً فألّفوا فيه الكتب والموسوعات متناولينها بالعرض والتحليل والنقد قبولاً أو رفضاً ووضعوا للمقبول منها شروطاً متى ما وجدت قبلوا بها " مضيفاً : " ان دراسة الطالب مؤمل جواد تأتي ضمن هذه الجهود متناولاً مسألة خطيرة جداً ومعقدة وهي القراءات المنسوبة إلى أئمة أهل البيت (عليهم السلام) باحثاً في سند رواياتها ومتنها ودلالاتها وأثارها العقدية والفقهية والخلقية" .

من جانبه بيّن رئيس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبد الكاظم حسن الياسري " ان الباحث امتاز بالمتابعة في جمع المعلومات و الرجوع الى المصادر الكثيرة والتنقيب في بطون الكتب من اجل المعلومة وهذا بدوره كشف لنا باحثاً له سعة إطلاع ومتابعة " .

من جانبه أوضح الباحث مؤمل جواد خليفة : " ان الرسالة قد خُتمت بملحقين توثيقيين أولهما تضمّن كشّافاً بالقراءات القرانية المنسوبة للأئمة (عليهم السلام) زاد عددها على 400 قراءة أما الملحق الآخر تضمن كشّافاً بالمصاحف المنسوبة للأئمة (عليهم السلام) أحصاها البحث لتصل الى 35 مصحفاً منسوباً لهم (عليهم السلام)".

وعن التوصيات التي خرج بها البحث ، أضاف خليفة : " خرج البحث بعدة توصيات منها تجنب التسليم التام بالقراءات الواردة عن أهل البيت (عليه السلام) فهي روايات آحاد لا تقف صامدة امام نص القران الكريم المتواتر النقل والمتسالم عليه بين جميع المسلمين وعلى مرِّ العصور، كما حثَّ البحث المؤسسات البحثية داخل العراق وخارجه لدراسة المصاحف المنسوبة لأهل البيت (عليه السلام) دراسة تحقيقية " .

هذا وقد حضر المناقشة وفد دار القران الكريم في العتبة العلوية المقدسة فضلاً عن حضور عدد من ممثلي الدور والمؤسسات والشخصيات القرانية في مدينة النجف الأشرف بالإضافة الى عدد من القرآء والأساتذة الباحثين والأكاديميين . 

أستاذ في دار القران الكريم ينال شهادة الماجستير بدرجة إمتياز برسالته:(القراءات القرانية المنسوبة لأئمة أهل البيت (ع) وآثارها)
September / 15 / 2015
عدد الزيارات : 158
طباعة الخبر